الثلاثاء، 3 يونيو 2014

ظل الأفعى - يوسف زيدان


 
ظل الأفعى يوسف زيدان

 
 
لطالما كانت الميثولوجيا بالنسبة لي عالم واسع الأفق مليء بالغموض والأسئلة و أتوق للتزود منه، ربما هذا سر انجذابي نحو يوسف زيدان وعقليته الفذة وأسلوبه العبقري، هو بالرغم من كل ذلك يحاكي الروح كما العقل..يحيطك بالأسئلة ويخلق بمعيّتك السؤال في داخلك.

ص١٤٤ رسالة التساؤل -كما أسميتها- غمرت روحي:
"لن أنصحك بشيء، فلا شيء أثقل على النفس الحرّة، الحرّى، من تلقّي النصائح. وإنما سأرجوك أن تسأليني. اسأليني يا ابنتي، لأن السؤال هو الإنسان. الإنسان سؤال لا إجابة. وكل وجودٍ إنساني احتشدت فيه الإجابات، فهو وجود ميت!
وما الأسئلة إلا روح الوجود.. بالسؤال بدأت المعرفة، وبه عرف الإنسان هويته. فالكائنات غير الإنسانية لاتسأل، بل تقبل كل ما فى حاضرها، وكل ما يحاصرها. الإجابة حاضر يحاصر الكائن، والسؤال جناح يحلّق بالإنسان إلى الأفق الأعلى من كيانه
المحسوس. السؤال جرأة على الحاضر، وتمرّد المحاصَر على المحاصِر .. فلا تحاصرك يا ابنتي الإجابات، فتذهلك عنك ، وتسلب هويتك."

الحميمية التي أو جدها واستغلها زيدان في توجيه الرسائل من أم لابنتها...تحسب لصالح الرواية وقوة تأثيرها...عندما أقرأ الرسائل فأنا أستشعر تلك الحميمية تماماً وكأنها كتبت بروح ومشاعر أنثى..

في لحظة ما تذكرت عالم صوفي و "الرسائل" التي كانت تصلها، أعترف أن أسلوب الرسائل هذا مشوق ومؤثر وناجح كأسلوب روائي، أحببته كما فعلت في عالم صوفي.

الأنثى المقدسة كانت جوهر الرواية، حين يصف زيدان قداسة الولادة "اللحظة الأشد رهبة، لحظة الولادة" يجعلني أفكر في الأمر كما لم يخطر لي من قبل.
الغريب كما أشار أنّ دواعي قداسة الأنثى منذ آلاف السنين تحولت هي -الدواعي- نفسها لعلامات دنس!!

الجيد والجميل في الرواية وجود الجوهر كما أسلفت، لا تشعر بالتيه وأنت تبحث عنه، الأفكار جميعها مترابطة وتقودك ناحية الفكرة الأم على عكس كثير من الأعمال التي تتشتت وتشتتك معها بعيداً عن تركيبة وحيدة في النهاية.
----

"إذا عمرتِ بيتاً آخر، فلتجعليه متآلفاً. وليكن بيتك مرآة يتجلّى على صفحتها، تناغمك الداخلي العميق. لاتضعي قطعة أثاث أو لوحة أو حلية جدار، إلا إذا خفق قلبك أولاً بحبها. فالحبُّ هو الأصل في إيجاد الأشياء. بالحب أنجبتك، وبالحب أنجبت الأنثى العالم."


ظل الأفعى يوسف زيدان
 
 
ظل الأفعى يوسف زيدان


 

 




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق