الثلاثاء، 15 يوليو 2014

كيف تستعيد رغبتك في القراءة؟





الكثير منا يمر بأوقات فتور في رغبته للقراءة رغم حبه لها، تجده ما أن يفتح كتاباً يقرأ بعضه ويتركه لأجل غير مسمى، يتساءل عن السبب الذي لايجعله قادر على إنهاء كتاب كما السابق.
هذه بعض نصائحي المجربة لاستعادة الرغبة في القراءة بعد انقطاع...

نوعية الكتاب:
القراءة مثل تناول الأطعمة، ليس بمقدورك تناول وجبة دسمة إن لم تكن معدتك خاوية تطلب الوجبة بنفسها وتقدر على استيعابها، لذلك قد تلجأ لوجبة خفيفة حسب قابلية معدتك آنذاك.
الحال نفسه مع الكتب، قد لا يلائم حالتك المزاجية قراءة كتاب دسم ككتاب في التاريخ مثلاً بينما تستطيع قراءة كتاب خفيف المحتوى.

حجم الكتاب:
لحجم الكتاب وعدد صفحاته أهمية، أنصح كثيراً حين العودة للقراءة بعد انقطاع اختيار كتب قليلة الصفحات (كتيبات) وأقترح كذلك القصص القصيرة و دواوين الشعر.
انطباعك حيال الانتهاء من كتاب مهما صغر حجمه يمنحك الشعور بالإنجاز ويعيد ثقتك بالتمكن من مواصلة قراءة كتاب أكبر حجماً بعده. 
مع هذا لا ترغم نفسك أبداً على إنهاء كتاب حين تفقد الرغبة في ذلك.
خذ راحة قليلاً ثم عد له أو لغيره من جديد.


الميول:
اتبع ميولك دائماً حين تعود للقراءة، إن كنت تحب الروايات مثلاً اقرأ رواية، إن كنت تحب موضوع معين أو مهتم به في الآونة الأخيرة ابحث عنه واقرأ حوله.

جدد كتبك:
استخدم حيلة التجديد لتغري نفسك بالقراءة، اذهب للمكتبة واحصل على كتب جديدة ترغب في قراءتها فعلاً هذا الوقت.
 

نصيحة كي لا تنقطع عن القراءة بالكامل مجدداً، اقرأ المقالات المتنوعة على الانترنت أو المجلات الثقافية كفاصل بين قراءتك لكتاب وآخر، واجعلها عادة.
لا بأس بوجبات تحلية (كتب خفيفة) بين كل كتاب دسم وآخر.
استمتع بما تقرأ، أن تقرأ فيما تميل إليه خير من أن تجبر نفسك على ما لاتطيقه فتستثقل نفسك الاثنين معاً.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق